تكنولوجيا

هل تعتقد أن دراسة اللغة الإنجليزية صعبة؟ انظر كيف كانت الانجليزية القديمة! ستحمد الله كثيراً

اللغة الإنجليزية تقع ضمن عائلة اللغات الهندو أوروبية The Indo-European languages، شأنها شأن أكثر من 500 لغة أخرى مثل: الهندية، الإيرانية، الأردوية، الكوردية، البنغالية، اليونانية، الحيثيثة، الجرامانية، الألمانية، النرويجية، السويدية، الدنماركية والعديد من اللغات الأخرى. أي أن جميع اللغات السابقة من عائلة وأصل وأحد.

بعد رحيل الاحتلال الروماني عن بريطانية، استوطنها ثلاثة شعوب هم: الأنجكز، الساكسون، و الجوتس. وقد أنشأوا ممالك مستقلة على هذه الأرض، هذه الشعوب الثلاثة أحضرت معها لغتها الخاصة وهي لغات الانجلو ساكسون وأثروا في سكان بريطانية الأصليين وبداية من القرن الخامس الميلادي تم استخدام الإنجليزية القديمة التي لا يفهما إطلاقاً أهل الإنجليزية اليوم.

وإليك مثال بسيط يوضح لك مدى اختلاف هذه اللغة عن الإنجليزية الحديثة في النطق والكتابة، النص التالي يُبين لك كيف كانت تُقرأ الإنجليزية القديمة، أتركك لتستمتع به ولا تنسى الاستماع إلى الملف الصوتي بالأسفل:

All human beings are born free and equal in dignity and rights. They are endowed with reason and conscience and should act towards one another in a spirit of brotherhood.

 

أسم الجنس في القواعد النحوية:

من المعروف أن الإنجليزية الحديثة لا يوجد بها لا مذكر ولا مؤنث، فكلمة مثلاً مثل teacher بمعنى مدرس تصلح لأن تكون مؤنث ومذكر في نفس الوقت أي تُطلق على المُدرس والمُدرِسة، أما الإنجليزية القديمة فكانت تحتوي في قواعدها على المذكر والمؤنث والمحايد، وكانت الصفات والضمائر وأدوات التنكير والتعريف تتبع الاسم على حسب جنسه مذكراً كان أو لم يكن.

مثلاً: كلمة Sun بمعنى شمس في الإنجليزية الحديثة، كانت تكتب هكذا في الإنجليزية القديمة sunne لأنها كانت تعتبر مؤنثة، وقمر moon كان يكتب هكذا Mona لأنه كان مذكراً، وكلمة Wife بمعنى زوجة، كانت تكتب هكذا Wifi لأنها كانت محايدة.

أيضاً أداة التعريف the  كانت تتبع الأسم على حسب جنسه، فمثلاً: لو أردت أن تقول the sun في الإنجليزية القديمة فعليك أن تقولها هكذا seo sunne، و لو أحببت أن تقول the moon  فيجب أن تقولها هكذا se mona أما كلمة the wife  عليك أن تقولها هكذا: þaet wif ، ولا تتعجب من هذا الحرف þ عزيزي القارئ، فقد كان أحد حروف الأبجدية الإنجليزية القديمة ويعادل الصوت th  في الإنجليزية الحديثة.

الأبجدية في الإنجليزية القديمة:

كانت حروف أبجدية الإنجليزية القديمة أكثر من مثيلتها في الإنجليزية الحديثة وكانت تكتب برموز غريبة، وسبب كثرة حروفها هو أن الأصوات كانت لها حروف مستقلة أيضاً فمثلاً: الصوت th والذي يعادل ال (ث) و (ذ) باللغة العربية كان له حرف أو بمعنى أدق رمز مستقل وكان يكتب هكذا: ᚦ وكان ينطق هكذا Thorn

التالي
كيفية حفظ الأرقام الكبيرة بسرعة وإلى الأبد

أضف تعليقاً